حادث هزاع
 

 حادث هزاع   جلس احد الجرحى في حادث اغتيال الراحل هزاع المجالي ليستريح ويتقبل التهاني بسلامته .. ولكن انفجارا آخر وقع بعد دقائق .. حوّله من جريح الى قتيل ... فسبحان الله

سبب وفاة هزاع المجالي كان كسرا في الجمجمة وكانت تعابير وجهه بعد استشهاده تدل على منتهى الدهشة حسب قول من رأى الجثمان .. وقد قال السير تشارلز جونستون سفير بريطانيا الاسبق في الاردن ان الخطأ الاكبر لهزاع كان المبالغة في الثقة بالناس فقد احجم عن اساءة الظن بالاخرين .. وانه لم يكن لديه اهتمام جدي بالمحافظة على حياته فلم يهتم بحماية نفسه وقد كان يشعر بخطر قتله .

من بين الذين قتلوا مع هزاع المجالي طفل عمره 10 سنوات جاء للرئيس لطلب المساعدة في امر ما .. زيد الرفاعي كان في الرئاسة جالسا مع زهاء الدين الحمود وعاصم التاجي فطلب منه الحمود بعض الوثائق فخرج لكي يأتي بها ولما عاد كان زهاء وعاصم من الاموات ونجا زيد حيث كان موظفا صغيرا في الخارجية وكانت وزارة الخارجية ضمن مبنى الرئاسة .

وزارة الصحة كانت بجانب الرئاسة ... جاء الوزير التوتنجي فحص جثة رئيس وزراء الاردن فوجد حرقا على ساقه اليسرى وتبين منه اتجاه الانفجار .

قبل استشهاد هزاع بايام طلبت منه السلطات الامنية ان يوافق على طرد اثنين من المراسلين العاملين في الرئاسة للاشتباه بهما .. فرفض هزاع بشدة ان يتم المساس برزقهما .. المراسلان ذاتهما هما اللذان قاما بعد ايام بزرع القنبلة في مكتبه ليلا ثم فرا بسيارة الى سوريا ووصلا دمشق قبل ان تنفجر القنبلة في اليوم التالي .

دفن هزاع في مدينة الكرك وبعد فترة وجيزة نقلت رفاته لدفنه من جديد في بستان له يتوسط السهول التي تقطنها عشيرته في الشمال وبقي وحيدا الى ان جاوره قبل سنوات وبنفس المكان ابن عمه ورفيقه القائد العسكري المشير حابس المجالي والذي اوصى ان يدفن في مسقط رأسه حيث اعتذر وقتها نجله المرحوم سطام المجالي للملك عن عدم تلبية الرغبة الملكية بان يكون الدفن في مقابر القصور .

قيل ان الشهيد وصفي التل ذهب الى مكان الحادث ودلف الى مكتب الرئيس هزاع فوقف بين الحطام برهة من الزمن .. فخرج وهو يحمل احد ارجل المكتب المحطم .. ربما للذكرى ... وصفي ايضا دفن في بستانه في الكمالية ..

بقي الناس يسمون ما وقع في شارع السلط قبل 52 عاما بالحادث .. هزاع مضى وهو في ريعان الشباب كان عمره يوم قتل 42 عاما في آب 1960 .

الرئيس جمال عبدالناصر اقسم للمشير حابس المجالي انه ليس لمصر او سوريا (الجمهورية العربية المتحدة انذاك ) اي علاقة بمقتل هزاع .. لا نعلم لغاية اليوم من قتل هزاع ؟؟؟


 
نظام المجالي 2012-08-10
مواضيع مرتبطة
ارسل لصديق طباعة
مشــاركات القــراء
1 -
8/11/2012 12:23:58 AM

روايات أخرى والله أعلم ولكن الوطن يجب ا، نقدم له فداء وهذا عهد الوفاء الذي به نعتز ونفاخر وليس عهد رجال الفساد وأهله من جعلوا الأردن مفلسا" وباعوا كرامته وباعوا جنسيتنا الأردنية التي افتداها هزاع ووصفي وحابس وأمثالهم وليس أزلام الفساد ...الذين يعرفهم الوطن ومن لوثوا سمعة الوطن . لكن الكرمكاء سيظلوا نبراسا" نعتز بهم دوما" يا أخ نظام... لك تحياتي. واسلم.(Y-D--T-)

2 -حاكم العظيم
8/11/2012 12:57:37 AM

كل ما نمر من جانب قبر الشهيد هزاع نقول في سرنا هل عقمت ارحام الاردنيات

3 -ابوياسين
8/11/2012 1:45:39 AM

اجزم بأن الموجود على الساحة الان لايرقى الى نعال هزاع ووصفي وحابس عليهم رحمة الله جميعا .

4 -الشهاب
8/11/2012 9:46:36 AM

المعروف ان جمال عبدالناصر نفى دور مصر في عملية اغتيال الشهيد هزاع المجالي ولم ينفي دور سوريا او يثبت ذلك وكان ذلك النفي الصادر من جمال عبدالناصر موجه للمشير حابس باشا المجالي وبحضور جلالة الملك الحسين رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته... لذا اقتضى التنويه يا استاذ نظام

5 -ابراهيم الشراري
8/12/2012 10:29:34 AM

صدق يا استاذ نظام ان معظمنا يعرف ولكنه مع (الجبن)يحرف والقتلة ليسوا ببعيدين.... !!!!

6 -
8/13/2012 1:37:59 AM

رحمة الله على هزاع و لعنة الله على الفاسدين في كل زمان و مكان

7 -سياج المجالي
8/13/2012 4:47:32 AM

معروف من كان له مصلحه من الخلاص من هذا الرمز ومعروف من كان يتأثر من بقاؤه ومعروف من تسلم ثمن الصمت من ابناء عمومته في حينه ومعروف نظام كل دوله يجد من ينازعه ومعروف الكراسي واهتزازها
كنت اجلس عند المرحوم محمدباجس واخبرني من له مصلحه بالقتل.........؟؟؟؟
العار يلحق من عرف وقبض


8 -منصور المجالي
8/13/2012 6:23:29 PM

سلام جميعا و رحمة لكل شهداء الامة
اذكر يوم الاغتيال حيث كنت بعد طفلا في السادسة و نيف من العمر و كنت أقضي فرصة الصيف في منزل الشهيد و اذكر كل لحظة عندما اتى الخبر من الجدة ام عاطف عبر الهاتف و اذكر كيف اصبح منزل الشهيد في جبل عمان بقرب قصر زهران بعد دقائق و كيف انقلب فرحنا نحن الصبية الى حزن و بكاء مع الكبار و دهشنا من العدد الكبير من الناس اللذين توافدوا على المنزل حتى ساعة متاخرة من الليل و كم من زائر ربت على اكتافنا نحن الصغار و كم من قبلة طبعها عدد من الزوار علينا و قال الكثير منهم الخير فيكم و المستقبل لكم.

دارت الايام و السؤال المهم هل فعلا كان المستقبل لنا و نحن لا ندري؟ هل مر المسقبل و سرقه احدهم ؟ هل تعلمون عن عصابة او عصابات تسرق المستقبل؟
اذا علمتم ارجو ان تخبروا الشهداء في قبورهم ان ما تعبتم من اجله ليكون المستقبل لابناء الوطن الشرفاء قد سرق من قبل البعض و نحن لا زلنا نحقق لنعرف من السارق.

اما للعم الشهيد فاقول :
العم هزاع الله يرحمك كم اشتقت لضحكتك و نظراتك عند الغضب و قليلا ما كنت تغضب ، و كم اشتقت ليدك تربت على كتفي ، نظرتك الاخيرة مودعا لزين و لي و انت تخرج من باب المنزل لا زالت عالقة بذهني منذ ذلك اليوم
الى جنات الخلد و صحبك الابرار


9 -ان من يطفو على السطح حسب خطة مدروسة هم :
8/15/2012 9:26:02 AM

منذ أن أطلق شعار الأردن أولا" والخطة تقصد أن يكون كل أمر هو أولا" قبل الأردن والأردنيين وتدل خطوات مادية أذلال الأردن ومنها للدلالة وليس للحصر بأن من استلموا أمور البلد هم من أوصلوا البد الى الهاوية وبصريح العبارة باسم ووليد ومجدي ونادر وسمير ومحمد الذهبي تحرسهم وتحميهم أعمالهم القذرة التي لن يطولها القانون ويسرحون بكل استهتار بكرامة البلد التي بهؤلاء وأمثالهم فد فقدت كل شيء . والجناة الفاسدين يعيشون في أبراج عاجية ولن تطالهم ايدي العدالة فهم فوق القانون وهم المشمولين بشعار (الأردن أولا") وليس غيرهم.ومن لايعجبه يعمل العجب ويذهب الى الجحيم.

10 -الى رقم 2
8/18/2012 11:26:47 PM

اكيد لم تعقم ارحام الاردنيات لكن الظاهر انه يوجد مخطط لتعيين الفاسدين و الحثالة في المواقع المهمة لسرقة البلد رقم 9 اورد بعض الاسماء لا داعي للاعادة حتى المناهج المدرسية لا ذكر فيها للاردنيين الشرفاء

11 -انا اعرف