شركة روسية تبدأ التنقيب عن النفط في الاردن
 

شركة روسية تبدأ التنقيب عن النفط في الاردن   هيل نيوز - اعلن مصدر رسمي ان الحكومة ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وقعت الاربعاء مذكرة تفاهم مع شركة "زاروبيج نفط" الروسية للتنقيب عن البترول جنوب منطقة الجفر شرقي المملكة بحسب "أ.ف.ب.".


ووقع المذكرة عن الجانب الاردني مدير عام سلطة المصادر الطبيعية ماهر حجازين فيما وقعها عن الجانب الروسي فيكتور غارشينيف مدير شركة "زاروبيج نفط" المملوكة بالكامل للحكومة الروسية.


وستكون مدة المذكرة ستة اشهر قابلة للتمديد لمدة ثلاثة اشهر باتفاق الطرفين، على ان تقوم الشركة الروسية في نهاية المذكرة بتقديم تقرير فني نهائي يتضمن نتائج الدراسة والاحتمالات البترولية في المنطقة الواقعة على بعد حوالى 300 كلم شرقي عمان.


وفي حال كانت النتائج النهائية مشجعة وابدت الشركة رغبتها في الاستمرار سيتم الدخول في مفاوضات لابرام اتفاقية مشاركة في الانتاج في المنطقة المستهدفة بالدراسة والتي تبلغ مساحتها 10416 كيلومترا مربعا.


ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن حجازين قوله ان "المذكرة تأتي تتويجا للجهود التي تبذلها سلطة المصادر الطبيعية في التسويق والترويج للمناطق الاستكشافية البترولية المفتوحة في المملكة أمام الشركات البترولية العالمية".


وكانت عمليات التنقيب عن النفط في المملكة بدأت في 1966 وبلغت ذروتها خلال الاعوام القليلة الماضية الا انها لم تثمر حتى الان عن أي اكتشاف بكميات تجارية. ويستورد الاردن 95% من احتياجاته النفطية من الخارج وخصوصا من السعودية.


وكان العراق يزود الاردن بكميات من النفط باسعار تفضيلية واخرى مجانية في عهد الرئيس الراحل صدام حسين. ورفع الاردن اسعار المشتقات النفطية اكثر من مرة منذ الغزو الاميركي للعراق في 2003.

 
2011-05-19
مواضيع مرتبطة
ارسل لصديق طباعة
 

شـارك برأيــك 

الاسم
الايميل  
التعليق
 
ارسل